كيفية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

التقويم الهجري والميلادي

التقويم الهجري والتقويم الميلادي هما التقويمان الأساسيان في تحديد التاريخ الزمني والأحداث والوقائع والمناسبات الدينية في العالم، ويعتبر التقويم الميلادي بأنه الأكثر شيوعاً واستخداماً في معظم دول العالم، بينما يقتصر استخدام التقويم الهجري كتقويم أساسي ورسمي لتحديد التاريخ في الدول الإسلامية؛ كالمملكة العربية السعودية، وبشكل خاص في تحديد شهر رمضان وموسم الحج.

التاريخ الهجري

السنة الهجرية عبارة عن مقياس زمني يستند إلى سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتنقسم السنة الهجرية إلى اثني عشر شهراً، وتتألف من 354 يوماً.

التاريخ الميلادي

السنة الميلادية عبارة مقياس زمني يستند على سنة ميلاد السيد المسيح، وتنقسم إلى اثني عشر شهراً، وتتألف من 365 يوماً، أما في حال كانت سنة كبيسة فتتكون من 366 يوماً.

تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري

تحميل التطبيقات الخاصة بالتحويل بين التاريخ الميلادي والهجري على أجهزة الهواتف الذكية، وتتميز هذه التطبيقات بأنها مجانية وسريعة في تقديم النتائج، وتستخدم من خلال اختيار التقويم المراد التحويل إليه، ثم إدخال التاريخ باليوم والشهر والسنة، وبعد ذلك الضغط على تحويل ليظهر التاريخ بالتقويم الجديد. استخدام موقع الإنترنت المختصة بالتحويل بين التقومين، ويمكن الوصول إليها من خلال مؤشر البحث جوجل، ثم الضغط على أي موقع، وإدخال التاريخ بالميلادي، والضغط على أيقونة التحويل للحصول على التقويم بالهجري. استخدام معادلة حسابية بسيطة، وهي: (السنة الهجرية=(السنة الميلادية–622)/0.97)، لكن في البداية يجب تحويل الأشهر إلى أيام، حيث يمثل كل شهر عدد الأيام التي فيه، ثم إضافة الأيام إلى السنة المطلوب التحويل إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى