ما هو فضل إطعام المساكين في رمضان ؟

الأحاديث والآيات الواردة في فضل إطعام المساكين في رمضان وغيره

هناك عدة أحاديث وآيات تحدثت عن فضل إطعام الطعام في شهر رمضان المبارك وغيره، وذلك ما فيه من الأجر والخير العظيمين، ومن هذه الأحاديث والآيات:

آية: “ويطعمون الطعام على حبه مسكينًا”‘

 قال تعالى في سورة الإنسان: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}.

الفضل المستفاد من الآية

إن إطعام الطعام لنيل رضا الله عز وجل بالرغم من حاجة الإنسان وحبه إليه دون تكلف يحمل معنى الإحسان، وما جزاء الإحسان عند الله عزوجل إلا الإحسان، ونيل الثواب من عند الكريم جل جلاله.

حديث: من فطر صائمًا كان له مثل أجره

عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:”من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا”.

الفضل المستفاد من الحديث

إن ثواب المسلمين على عمل الخير يتضاعف في شهر رمضان المبارك، ومن تلك الأعمال الخيرة إطعام الطعام للصائم، فمن سقى مسلمًا وأطعمه ولو بشق تمرة سقاه الله عز وجل من حوض النبي عليه الصلاة والسلام يوم القيامة، والذي يطعم الصائم ينال أجر الصائم الذي أطعمه من دون أن ينقص من أجر الصائم الذي أطعمه شيء.

حديث: يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام

متن الحديث

عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:”يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الرحام وصَلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ”.

الفضل المستفاد من الحديث

لقد حث النبي عليه الصلاة والسلام على إطعام الطعام، فمن المستحب إطعام الصائمين والمساكين وأولي القربى ومن هو بحاجة إلى الطعام، لما له من أجر عظيم عند الله عز وجل.

حديث: خياركم من أطعم الطعام

متن الحديث

عن الرسول صلى الله عليه أنه قال:”خيارُكم من أطعمَ الطعامَ”.

الفضل المستفاد من الحديث

حيث في الحديث يذكر عليه الصلاة والسلام خير الناس وصفتهم إطعام الطعام.

حديث: ما بقي منها إلا كتفها

متن الحديث

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”ما بقي منها؟ قالت: ما بقي منها إلا كتُفها. قال: بقِي كلُّها غيرَ كتِفِها”.

الفضل المستفاد من الحديث

إن ما يُنفق في سبيل الله لا يضيع أجره، فهو باق عند الكريم جل جلاله، يكافؤه به ثوابًا وأجرًا عظيمًا، ويكون له وقايةً من حر الشمس يوم لا تجزي نفس عن نفس شيئًا، ومن تلك النفقات التي لا تضيع إطعام الطعام لمن هو بحاجة إليه.

حديث: إن في الجنة غرفًا

متن الحديث

“إنَّ في الجنَّةِ غُرَفًا يُرى ظاهرُها من باطنِها، وباطنُها من ظاهرِها فقال أبو مالكٍ الأشعريِّ : لمَن هيَ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : لمَن أطابَ الكلامَ، وأطعمَ الطَّعامَ”.

الفضل المستفاد من الحديث

جاء في الحديث وصفٌ لجمال الجنة وما فيها من غرفٍ وجزاء للمؤمن، وخصص فيها مكانًا وأجرًا عظيمًا لمن يطعم الطعام، وذلك لتوضيح فضل هذا الفعل عند الله سبحانه والتشجيع عليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى